close
غير مصنف

أعراض نقص البوتاسيوم: أهم 9 علامات شائعة

5. تيبُس وآلام في العضلات

من أعراض نقص البوتاسيوم الحادة التيبُس أو الآلام في العضلات، وقد تشير إلى تلف العضلات.

تساعد مستويات البوتاسيوم الطبيعية في الدم على تنظيم جريان الدم إلى العضلات. عندما تكون كمية البوتاسيوم متدنية جداً، يمكن أن تُقيد عمل الأوعية الدموية في تدفق وجريان الدم إلى العضلات. هذا يعني أن الخلايا العضلية تتلقى مستوى أقل من الأكسجين، وهي حالة يمكن أن تسبب تلفاً للعضلات، كما قد يكون هذا التلف شديداً في بعض الأحيان، وبالتالي يتجلى الأمر في الألم وتيبُس العضلات.

6. عدم القدرة على التركيز

يمكن أن تؤدي المستويات غير الكافية من البوتاسيوم إلى انخفاض النشاط العصبي في الدماغ، وتشمل عواقب ذلك عدم القدرة على التركيز والارتباك وكذلك التضبيب في الرؤية.

كما تم ربط انخفاض البوتاسيوم بالإرهاق العقلي وتقلب المزاج. قد يؤدي هبوط منسوب البوتاسيوم في الدم إلى تعطل الإشارات التي تساعد في تعزيز وظائف الدماغ المثلى.

يتم تشخيص هبوط مستوى البوتاسيوم من خلال فحص دم بسيط، كما يكون علاج أعراض نقص البوتاسيوم عن طريق عمل تغييرات غذائية صحية والمكملات الغذائية.

اقرأ أيضاً: نقص فيتامين د وأبرز مخاطر النقص وطرق علاجه

7. الوخز والتنميل والحكة

قد تسبب أعراض نقص البوتاسيوم إضافة للأعراض السابقة وخزاً مستمراً وخدراً وتنميل في الساقين والذراعين واليدين.
وللتذكير لما أشرنا إليه سابقاً: فإن للبوتاسيوم عملاً مهماً بالنسبة لوظيفة الأعصاب، كما أن المستويات الهابطة من البوتاسيوم من الممكن أن تقوم بإضعاف الإشارات العصبية، مما يؤدي إلى الشعور بالخدر والوخز. إذا كنت تعاني من تنميل بشكل مستمر مثل الوخز باليدين أو الساقين أو الذراعين، فيرجى مراجعة الطبيب.

8. اضطرابات في الجهاز الهضمي

قبل كل شيء يجب أن تعرف أن الجهاز الهضمي مبطن بالعضلات.

بالطبع هناك أسباب عديدة لعسر الهضم، قد يكون أحدها انخفاض البوتاسيوم، كيف يحدث ذلك؟

يساعد البوتاسيوم في نقل هذه الإشارات من الدماغ إلى العضلات في القناة الهضمية أو الجهاز الهضمي، هذه الإشارات تتسبب في حدوث تقلصات تجعل الجهاز الهضمي قادراً على تقليب الطعام وتحريكه حتى يمكن هضمه. وبالطبع عندما تكون كمية البوتاسيوم منخفضة في الدم، لا يتمكن الدماغ من نقل هذه الإشارات بكفاءة، كما قد يصبح الجهاز الهضمي يعمل بكفاءة أقل، مما يتسبب في الإمساك والانتفاخ في البطن والتقلصات.

كما يمكن أن يؤدي استخدام بعض المضادات الحيوية، والقيء والإسهال، والتعرق المفرط، وأمراض الكلى المزمنة، والإفراط في استخدام الملينات، ونقص مستويات المغنيسيوم، والإفراط في استهلاك الكحول، ونقص حمض الفوليك إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم.

9. من أعراض نقص البوتاسيوم: ارتفاع ضغط الدم

دون كمية كافية من البوتاسيوم يمكن أن تتقلص الأوعية الدموية؛ مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، لذلك يساعد البوتاسيوم على تهدئة الأوعية الدموية كما يوازن البوتاسيوم أيضاً الآثار السلبية للصوديوم. عندما تكون كمية البوتاسيوم قليلة، يختل أيضاً توازن الصوديوم في الجسم. يمكن أن يؤثر أيضاً على ضغط الدم.

تشير دراسة نشرت عام 2008 في الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى إلى أن المستويات المنخفضة من البوتاسيوم الغذائي يمكن أن تكون بنفس أهمية المستويات العالية من الصوديوم، خاصة بين الأمريكيين الأفارقة المصابين بارتفاع ضغط الدم.

وفقًا لهذه الدراسة، يظل الارتباط بين أعراض انخفاض البوتاسيوم ونقصه وارتفاع ضغط الدم مهماً حتى عند أخذ العرق والعمر وعوامل الخطر القلبية الأخرى (السكري وارتفاع الكولسترول بالدم والتدخين) في الاعتبار.

بصرف النظر عن انخفاض مستويات البوتاسيوم وزيادة تناول الصوديوم، فإن العديد من العوامل الأخرى تساهم في ارتفاع مستوى ضغط الدم وبالتالي، فمن الأفضل للطبيب أن يحدد السبب الدقيق.

لمعرفة كيفية تعويض البوتاسيوم اضغط الرقم 4 في السطر التالي

الصفحة السابقة 1 2 3 4الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى